جامعة عين شمس تحتفل بتقدمها فى تصنيف العالمى Qs

افتتح ا.د. عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس احتفالية الجامعة بإحرازها تقدم فى تصنيف ال QSالعالمي  شهد الحفل السيدة مادلينا فيشر سفيرة دولة البرتغال وأشون فيرناندز المدير الإقليمي لمنظمة QSو ا.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و ا.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و المشرف العام على ملف التصنيف العالمي للجامعة وا. سمير عبد الناصر الأمين العام للجامعة و لفيف من عمداء الكليات

وأكد ا.د. عبد الوهاب عزت أن إحراز جامعة عين شمس هذا التقدم فى 11 مجال مختلف يعد إنجاز كبير وخطوة نحو المزيد من العالمية، مشيرا الى  حصول الجامعة فى إبريل الماضى على تقييم (أربعة نجوم من أصل خمسة)طبقا لتصنيف Stars QS ، وجاء اليوم  السيد أشون فريدنانز ليعلن حصول جامعة عين شمس على ترتيب متقدم فى ثلاث مجالات رئيسية من أصل خمسة مجالات يتضمنها التقييم ، وهى مجالات (العلوم الطبية والعلوم الهندسية والعلوم التكنولوجية والعلوم الطبيعية)

من جانبه شدد اشون أن جامعة عين شمس تقدم نموذج ناجح لجامعات العالم كله  فى إمكانية الوصول للعالمية حيث حققت فى فترة زمنيه وجيزة تقدم قوى فى تصنيف  ال Qs العالمى وذلك من خلال العمل وفق خطة محددة وواضحة طبقا للمعايير العالمية وبجهود قوية يتعاون خلالها الجميع استطاعت الجامعة أن تحقق هذا الإنجاز وتبعث رسالة امل لجميع جامعات العالم

وأشارت السفيرة مادلينا فيشر ان ما تقدمه اليوم جامعة عين شمس هو نموذج ناجح للتوافق مع العالمية وكون العالم أصبح قرية صغيرة وذلك بالتواصل والتعاون البناء والعمل بجد وإقامة شراكات دولية لتحقيق مستقبل أفضل للجميع

وأضافت أن ما تحققه اليوم جامعة عين شمس هو أحد ثمار تضافر الجهود داخل الجامعة وخارجها وهو أحد خطوات النجاح الذى يستلزم العمل بجهد أكبر ويشكل مستمر

ومن جانبه أكد .ا.د. عبدالناصر سنجاب أن إدارة الجامعة تعطى لملف التصنيف الدولى أهمية كبيرة فى الآونة الأخيرة ، للنهوض بالتقييم الدولى للجامعة كأقدم جامعة مصرية وعربية ، وفى هذاالإطار قامت الجامعة بعقد العديد من الشراكات واتفاقيات التعاون مع عدة دول عربية وإقليمية ودولية متميزة ، كما قامت باستحداث برامج دراسية جديدة لتواكب التطور العلمى السريع ، وتتوافق مع متطلبات سوق العمل .

كما أكد سيادته أن قطاع الدراسات العليا والبحوث يولى اهتماماً كبيراً بتطوير منظومة النشر العلمى الدولى بالجامعة ، حيث يحرص القطاع على عقد العديد من الدورات التدريبية وورش العمل بالتعاون مع بنك المعرفة المصرى بصفة مستمرة للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ، كما يعمل القطاع فى الفترة الأخيرة على تدويل المجلات العلمية الموجودة بالجامعة وإدارجها ضمن قواعد النشر العالمية .

وأضاف ا.د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ان منظمة ال QS هى مؤسسة تهدف لتصنيف أفضل 1000 جامعة حول العالم من خلال تطبيق عدة معايير خاصة ،من أهمها السمعة الأكاديمية والإمكانيات التى توفرها الجامعة لطلابها ومدى تأهيل خريجيها لسوق العمل ، بالإضافة إلى عدد الأبحاث العلمية ومعدلات النشر العلمى الدولى للجامعة، ويقوم القائمين على هذا التصنيف بمتابعة أداء الجامعات سنويا للتحقق من مدى جدية الجامعة فى تحديث مؤشراتها ومدى كفاءة المؤسسة التعليمية المدرجة ضمن تقييم المؤسسة.

وقد أكد سيادته أن النتائج الحالية للتصنيف ليست وليدة الصدفة ، وإنما هى ثمار ما يقوم به مكتب التصنيف الدولى بالجامعة وفريق عمله بقيادة أ.د. رانيا صلاح الدين - مدير المكتب ، من متابعة دورية لمتطلبات التصنيفات المختلفة ، وتحديث البيانات المطلوبة بصفة مستمرة.

وأوضحت أ.د. رانيا صلاح الدين - مدير مكتب التصنيف الدولى بالجامعة أن تصنيف QS  للمجالات العلمية أظهر حصول الجامعة على مراكز متقدمة فى عدة مجالات ، وهى :

- مجال العلوم الصيدلية احتلت الجامعة مركز من 201-250

- مجال تقنية الهندسة401-450

- مجال الهندسة الميكانيكية، الطيران والتصنيع 351-400

- مجال الهندسة الكهربائية وااللكترونية 301-350

- علوم الحياة والطب 401-450

- مجال العلوم الزراعية 251-300

- مجال العلوم البيولوجية 451-500

- مجال العلوم الطبية  نجحت كلية الطب جامعة عين شمس في تحقيق تقدم ملحوظ في تصنيف QSالعالمي في مجال العلوم الطبية ، حيث قفزت بواقع 50 موقعاً لتحتل المرتبة من 301 – 350 ، بعد أن كانت تقع في العام الماضي في المرتبة من 400 -350 .

- مجال علوم الحاسب ونظم المعلومات 401-450

- مجال الكيمياء 451-500

- مجال الفيزياء وعلوم الفلك501-550

  • Mar 24, 2019