جامعة عين شمس تستضيف معرض "الدراسة في اليابان" بالتعاون مع كيوشو اليابانية

افتتح أ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث  معرض (الدراسة في اليابان)، والذى تنظمه جامعة كيوشو اليابانية بالتعاون مع سفارة اليابان بجمهورية مصر العربية، وبمشاركة العديد من الجامعات اليابانية العريقة .

واستقبل أ.د عبد الناصر سنجاب بمقر قصر الزعفران السيد ماساكي نوكي سفير اليابان بالقاهرة وأ.د. وتانابي نائب رئيس جامعة كيوشو و أ.د فوكامي مدير مكتب الجمعية اليابانية لتطوير العلوم و السيد . كانيكو كوجي مدير مكتب الثقافة والإعلام بسفارة اليابان و أ.د موريو  ممثل جامعة تسوكوبا و أ.د فوجي مانابو ممثل معهد طوكيو للتكنولوجيا والسيد مورينا ممثل جامعة طوكيو للدراسات الأجنبية و أ.د. محمد سيد ممثل الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا «EJUST» .

وخلال اللقاء الذي عقد بقاعة المؤتمرات الكبرى لجامعة عين شمس بحضور لفيف من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين والطلاب، أكد أ.د. عبد الناصر سنجاب في كلمته حرص جامعة عين شمس على توسيع قاعدة التعاون العلمي والبحثي والأكاديمي المشترك بين الجامعات المصرية والجامعات اليابانية، لافتاً إلى مردود هذه الشراكات في رفع التصنيف الدولي للجامعة .

وأشار إلى أهمية المنح المقدمة من الجانب الياباني للطلاب والأساتذة المصريين لما تسهم فيه من فتح آفاق المعرفة وتطوير وتقدم العلوم لديهم، مؤكداً أن هذه المنح مدعومة من الحكومتين المصرية واليابانية معا.

وأشاد مدير مكتب الإعلام والثقافة بسفارة اليابان بالقاهرة بجهود جامعة عين شمس في إنجاح هذا الملتقى ليؤتي ثماره المرجوة، مشيرا إلى أن المعرض يقدم معلومات وافية ومتكاملة عن طبيعة الدراسة ونظام المنح وكيفية الاستفادة منها كل في مجال دراسته، خاصة في ظل التقدم الهائل في العلوم والتكنولوجيا المتاحة للدراسة هناك فضلاً عن البيئة التعليمية المحفزة للدارسين.

وأشار إلى أن السنة الدراسية في اليابان تبدأ من شهر أبريل وتنتهي في يونيو، ثم استعرض أهم شروط التقدم للحصول على المنح التي من بينها (اتقان اللغة اليابانية ، تقدم الطالب للامتحان مرتين سنويا باليابانية)

كما أكد حصول 1000طالب مصري على منح من اليابان خلال السنة الماضية في عدد من التخصصات منها ( الهندسة _ العلوم والتكنولوجيا_ الطب) .

و أوضحت أ.د.سلوي رشاد وكيل كلية الألسن لشئون الدراسات العليا و البحوث أن التعاون بين جامعة عين شمس ممثلة في كلية الألسن وجامعة كيوشيو بدأ منذ إنشاء قسم اللغة اليابانية عام 2000  ليكون الثاني على مستوي الجمهورية، كما حصلت د. هبه نايل المدرس بالقسم على أول دكتوراة من اليابان .

وخلال فعاليات اليوم ا صطحب أ.د. عبد الناصر سنجاب الوفد الياباني لجولة داخل مركز أبحاث اكتشاف الدواء بكلية الصيدلة، حيث أشادوا بالتقدم التكنولوجي بالمركز ومواكبته لأحدث التطورات العلمية والتكنولوجية.

كما زار الوفد كلية الألسن التي تضم قسم للغة اليابانية يدرس به 100 طالب وطالبة.

  • Dec 6, 2018